News and Press Releases

شركة ميزة توقّع مذكّرة تفاهم لشراكتها مع معهد أبحاث بلوك تشين في الشرق الأوسط (BRI-ME) خلال قمّة ثورة البلوك تشين قطر 2022

May 26, 2022

الدوحة، قطر، 26 مايو 2022: أعلنت شركة ميزة، الرائدة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة في قطر، عن توقيع مذكرة تفاهم مع معهد بحوث البلوك شين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (BRI-ME) خلال قمة ثورة البلوك تشين قطر 2022، والذي أقيم في فندق سانت ريجيس الدوحة في 26 مايو 2022.

تجمع قمة ثورة البلوك تشين قطر 2022 بين أكبر الصناعيين والأكاديميين وصانعي السياسات ورجال الأعمال والباحثين لضمّهم إلى شبكة البلوك تشين التي ستمكّنهم من التعلم والتواصل والابتكار ووضع الاستراتيجيات لزيادة استثماراتهم في مجال التكنولوجيا. وتهدف هذه القمة إلى زيادة مستوى الوعي حول تقنيات بلوك تشين وفهمها بشكلٍ أفضل.

وقد قام معهد بحوث البلوك شين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا BRI-ME)) بتنظيم القمة، برعاية شركة ميزة التي كانت أيضاً الراعي البلاتيني لها، وتمّ تسليط الضوء فيها على الفرص المتاحة لإنشاء أطر عمل وإرشادات للحلول الصناعية، والاستفادة من تقنيات البلوك تشين لتأمين البيانات وخفض التكاليف وتحسين الجداول الزمنية، والقضاء على النزاعات التي قد تنشأ في المعاملات المختلفة.

تخلّل الحدث حلقة نقاش بعنوان “الوضع الحالي لنظام البلوك تشين وأحكامه في قطر والمنطقة” شارك فيها السيد فادي ناصر، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة ميزة، وغيره من الخبراء القادمين من جميع أنحاء المنطقة.

وخلال القمة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة ميزة ومعهد بحوث البلوك شين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (BRI-ME) والتي تركز على عقد شراكة تهدف إلى تغيير الوضع الحالي للبلوك تشين في قطر من خلال تعزيز عملية البحث والتطوير لتصميم شبكة بلوك تشين منظّمة ومحكومة.

أما مذكرة التفاهم فتتمحور حول بناء المهارات اللازمة للعمل باستخدام تقنيات البلوك تشين من خلال التعليم والتدريب؛ والتوسع وتعزيز العلاقات والمشاركة في عمليات التنمية؛ وتقييم الموارد اللازمة لتطوير وتشغيل حلول البلوك تشين.

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون شركة ميزة مع معهد أبحاث البلوك تشين في الشرق الأوسط أيضا لتأسيس شبكة بلوك تشين هجينة محلية لتزويد الدولة بموارد البلوك تشين والبنية التحتية اللازمة وفتح المجال لتطوير العديد من التطبيقات اللامركزية باستخدام هذه التقنية.

سيتشارك الطرفان أيضا في توفير شبكة بلوك تشين محلية تلتزم بالقوانين والسياسات والمعايير الوطنية.

إن هذا المشروع سيضع قطر بين الدول الأولى في المنطقة لامتلاك شبكة بلوك تشين على نطاق واسع كما وأنه يقدّم فرصا ونماذج عمل جديدة لشركاء المشروع والسوق المحلي على حد سواء.

عبر هذه الشراكة، سيتم قيادة شبكة البلوك تشين وإدارتها من قبل مجلس إدارة مؤلّف من منظمات فائقة التنوع. سيلتزم كل عضو في المجلس بصيانة الشبكة اللامركزية وتشغيلها. سيمتلك الأعضاء عقدة (node) بلوك تشين ويديرونها بناء لموارد الاستضافة التي يختارونها.

وتعليقاً على رعاية شركة ميزة ومشاركتها في الفعالية، قال السيد فيصل الكواري، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لشركة ميزة: “نحن فخورون بأن نكون الراعي البلاتيني لقمة ثورة البلوك تشين قطر 2022، وهو الحدث الذي سيعزز التآزر عبر توضيح ماهية تقنيات البلوك تشين ليس فقط في قطر، ولكن في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. توفر القمة منصة لروّاد الصناعة والخبراء يتبادلون فيها الأفكار والخبرات حول كيفية الاستفادة من تقنيات البلوك تشين بهدف تحسين أداء الصناعات في عالمٍ سريع الوتيرة يعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير.”

وأضاف السيّد فيصل الكواري قائلاً “من دواعي سرورنا توقيع مذكرة تفاهم مع معهد بحوث البلوك شين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (BRI-ME) لإنشاء شراكة قوية من شأنها إحداث ثورة في مجال البلوك تشين في قطر لتكون بمثابة قدوة للبلدان الأخرى. نتطلع إلى تحقيق نتائج مثمرة تفيد جميع الأطراف المعنية في هذا المجال.”

ومن جهتها، قالت السيدة ألين داوود ، الشريك الإداري لمعهد بحوث البلوك شين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (BRI-ME): “يسرنا أن تكون شركة ميزة هي الراعي البلاتيني لقمة ثورة بلوك تشين قطر 2022، فشركة ميزة ملتزمة بدعم كل الجهود التي من شأنها المساهمة في تبادل المعرفة وتعزيز المهارات وإفادة اللاعبين الرئيسيين في مختلف القطاعات. ويسعدنا أيضا أن نوقّع على اتفاقية الشراكة التاريخية مع شركة ميزة لدعم بناء القدرات المتعلقة بتقنية البلوك تشين وإنشاء شبكة هائلة من الخبراء المحليين.”

ويُشار إلى أن شركة ميزة، التي تأسست كمشروع مشترك مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تتطلع إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في تمكين ودعم جهود التنمية المستدامة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. تقدم الشركة الخدمات السحابية التي تتميّز بأنها متاحة للغاية، بالإضافة إلى تمتعها بدرجات عالية من المرونة، سعياً إلى تحسين مشاركة العملاء وتسهيل تحويل المنتجات والخدمات وتمكين الشركات. وتحقق ميزة نمواً متسارعاً في مجال خدمات الحوسبة السحابية، سواء كان ذلك على مستوى الأسواق الإقليمية أو الدولية. وتواصل الشركة الابتكار وتقديم حلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات الفعالة من حيث التكلفة لمساعدة عملائها في التركيز على أعمالهم الأساسية.