المركز الإعلامي

جامعة قطر توقع مذكرة تفاهم مع شركة ميزة في مجال تمكين المهارات وتطوير الكفاءات في قطاع تكنولوجيا المعلومات

February 20, 2023

وقعت جامعة قطر مذكرة تفاهم مع شركة ميزة؛ لتعزيز التعاون المشترك بينهما والاستفادة من الإمكانيات المشتركة للطرفين بما يخدم المؤسستين، ومن ذلك، العمل في كافة المجالات العلمية والتقنية والبحثية والإدارية.

وقد وقعت الاتفاقية من قبل كُلٍ من: سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، والمهندس أحمد المسلماني، الرئيس التنفيذي لشركة ميزة. وقد نصًّت مذكرة التفاهم على العمل في مجال تبادل الخبرات، وتمكين مهارات خريجي وطلاب جامعة قطر بالمعرفة الميدانية، وتطوير كفاءات طلابية جديدة في قطاع التكنولوجيا، بالإضافة إلى تبادل المعلومات بما في ذلك النشرات والدوريات والدراسات والإحصاءات والبيانات وتنظيم الدراسات والمؤتمرات والاجتماعات والتدريب، والبحوث والدراسات والمجلات الأخرى ذات الصلة.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في إطار دعم جامعة قطر لمبادرة شركة ميزة الرائدة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة في قطر، بإطلاقها أكاديمية ميزة وهي مبادرة جديدة تهدف إلى اختيار وتدريب وتطوير مهارات طلاب الجامعات وحديثي التخرج في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يعزّز الأمن السيبراني تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030. بالإضافة إلى تطوير مهارات طلبة جامعة قطر في تكنولوجيا المعلومات ومنح الكوادر البشرية في قطر المزيد من الرعاية والاهتمام.

وفي تصريح له، قال سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: “في جامعة قطر، نحن ملتزمون دائمًا بتسخير مواردنا وإمكانياتنا لدعم النمو الاقتصادي في قطر، لذا بادرت جامعة قطر إلى تعزيز أوجه التعاون مع شركة ميزة من خلال مذكرة التفاهم هذه التي تصبّ في الاتجاه ذاته، وتفتح أمامنا آفاق جديدة للتعاون بمختلف المجالات العلمية والإدارية والفنية والبحثية”.

وأضاف د. الدرهم: ” لطالما سعت جامعتنا الموقّرة إلى تقدير الدور الحيوي الذي تلعبه شركات تكنولوجيا المعلومات القطرية الرائدة في خدمة الدولة، وزيادة الوعي لدى الأجيال الشابة بمختلف التطورات والابتكارات التكنولوجية حول العالم من أجل تسليحهم بالعلم الذي يمضي بهم وببلادنا إلى مستقبل أكثر إشراقًا”.

من جانبه، قال المهندس أحمد عبد الله المسلماني، الرئيس التنفيذي لشركة ميزة: “سعداء للغاية بتدشين أكاديمية ميزة، كمبادرة جديدة تهدف للمساهمة في تطوير مهارات شبابنا في مجال تكنولوجيا المعلومات انسجامًا مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030. بكل تأكيد سيكون لهذه المبادرة دور بارز في صقل مهارات الطلاب في مجال تكنولوجيا المعلومات ومساعدتهم في مواكبة التغييرات المستمرة بهذا المجال الحيوي وسوق العمل، علاوة على الاستفادة التي يحصلون عليها جراء التدريب العملي لدى شركة ميزة، وإمكانية الحصول على فرصة عمل مستقبلاً”.

وأضاف المهندس أحمد: “كذلك، نفخر بالتعاون مع جامعة قطر من أجل تعزيز مشهد تكنولوجيا المعلومات في قطر، إذ نرى أن مذكرة التفاهم سوف تهيئ فرصًا واعدة للتعلّم مدى الحياة للطلاب، فضلاً عن دعم ريادة قطر في خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة في المنطقة. نتطلع إلى أن تؤتي هذه الاتفاقية ثمارها المرجوّة وتحقّق أهدافها المنشودة والتي في مقدمتها تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ونمو قطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر”.

والجدير بالذكر تهدف أكاديمية ميزة إلى إعداد أجيال من الخبراء لديهم المقومات والمهارات التي تؤهلهم لمواجهة الطلب المتزايد على الكوادر المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، ولعب دور حيوي في تسريع أجندة قطر للتحوّل الرقمي، وتحقيق مهمة شركة ميزة المتمثّلة في أن تصبح الشركة الرائدة في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة والحلول التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن خلال هذه المبادرة، سوف يخضع الطلاب الذين يتم اختيارهم لتدريب متقدّم في عددٍ من المجالات الحيوية منها الأمن السيبراني والهجوم والدفاع السيبراني وأساسيات الأمن السيبراني للمبتدئين، وزيادة الوعي بقواعد الأمن السيبراني و Threat Hunting APT و Hunting in the MS cloud و AWS Security، وغير ذلك.

 

انتهى

 

عن جامعة قطر:

جامعة قطر واحدة من أبرز المؤسسات الرائدة في مجال التميز الأكاديمي والبحثي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وتقدم الجامعة برامج جامعية ودراسات عليا فائقة الجودة لتأهيل خريجين أكفاء لتشكيل مستقبل قطر. وتنعكس العلاقات القوية بين المؤسسة والمجتمع القطري في جهودها لخدمة المجتمع، والأبحاث الحيوية التي تتناول التحديات المحلية والإقليمية، وتطوير الأهداف الوطنية نحو اقتصاد مبني على المعرفة، والمساهمة بفعالية في تلبية احتياجات وتطلعات المجتمع.