المركز الإعلامي

شركة ميزة تسجّل نموًا في الإيرادات بنسبة 42% وزيادة في صافي الأرباح بنسبة 18% خلال النصف الأول من عام 2023

July 30, 2023

الدوحة، قطــر، 30 يوليو 2023: أفصحت شركة ميزة كيو اس تي بي ذ.م.م (عامة) “ميزة” اليوم عن نتائجها المالية خلال فترة النصف الأول من العام الحالي والمنتهية في 30 يونيو 2023، وذلك قبيل إدراجها رسميًا في بورصة قطر.

ملخص الأداء المالي

ضمن رحلتها للتحوّل إلى شركة مساهمة عامة، أعلنت شركة ميزة اختتام فترة الاكتتاب العام الأولي في أسهمها بنجاح في مايو 2023، مع تجاوز سجل طلبات الاكتتاب لإجمالي الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب العام ، حيث تمت تغطية الطرح من قبل المستثمرين المؤهلين والمستثمرين من الأفراد. والجدير بالذكر بان الشركة تعمل للتنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة للانتهاء من جميع الترتيبات الفنية تمهيدا لتحديد موعد التداول بالسوق الرئيسية لبورصة قطر.

خلال النصف الأول من العام 2023، ارتفع صافي أرباح شركة ميزة بنسبة 17.8٪ (أي ما قيمته 4.5 مليون ريال قطري) ليصل إلى 29.7 مليون ريال قطري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ومسجلاً أعلى أرباح نصف سنوية خلال النصف الأول من العام في تاريخ الشركة على الإطلاق، مدفوعة بشكل رئيسي بنمو الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) وإيرادات التمويل، في حين بلغ هامش صافي الربح 13.4٪ خلال نفس الفترة، بينما بلغ عائد السهم 0.05 ريال قطري.

 

شهدت إيرادات الشركة نموًا بنسبة 41.9٪ (أي ما قيمته 65.5 مليون ريال قطري) لتصل إلى 221.8 مليون ريال قطري، مدعومة بنمو قطاعي الحلول والخدمات التكنولوجية والخدمات المُدارة وزيادة الطلب على هذه الخدمات بشكل ملحوظ.

خلال فترة الستة أشهر المنصرمة، ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 4.2٪ (أي بمقدار 2.6 مليون ريال قطري) لتصل إلى 64.0 مليون ريال قطري، بفعل النمو في الإيرادات، بينما انخفض هامش الأرباح من 39,3% إلى 28,9% بسبب زيادة مساهمة إيرادات خدمات حلول تكنولوجيا المعلومات في إجمالي الإيرادات.

وعلى الجانب الآخر، بلغت نسبة إشغال مراكز البيانات التابعة لشركة ميزة 83٪ حتى يونيو 2023. والجدير بالذكر بأن القدرة الإستيعابية للشركة ارتفعت إلى 24.4 ميجا واط في أكتوبر 2022 من أجل مواكبة الطلب المتزايد من السوق.

 

مليون ريال قطري نسبة التغير النصف الأول 2022 النصف الأول 2023
الايرادات 41.9% 156.3 221.8
EBITDA* 4.2% 61.5 64.0
صافي الربح 17.8% 25.2 29.7
صافي النقد 51.6% 80.0 121.2

* الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء

 

وبهذه المناسبة، صرّح الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة ميزة، قائلاً:

“تعكس النتائج المالية لشركة ميزة خلال النصف الأول من عام 2023 مضيها في مسار نموها بخطى ثابته والذي تتطلع إلى مواصلته مستقبلاً كشركة مدرجة في بورصة قطر. إن نجاح الاكتتاب العام الأولي في أسهم الشركة لهو بمثابة تأكيد على المكانة المتميّزة التي تتمتّع بها شركة ميزة كمزوّد رائد لخدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة في قطر. وعليه، لا يسعنا إلا  أن نعرب عن بالغ فخرنا بهذه الإنجازات، كما نفخر أكثر بما نقدّمه من إسهامات فعّالة في مسيرة التقدم التكنولوجي بالدولة انسجامًا مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030″.

ومن جهته، علق المهندس أحمد عبد الله المسلماني، الرئيس التنفيذي لشركة ميزة، على هذه الإنجازات قائلاً:

” كانت رحلة شركة ميزة مليئة بالمحطات الهامة والإنجازات البارزة، خاصة في السنوات الأخيرة مع زيادة الطلب على خدماتنا. لقد أطلقنا بنجاح أكاديمية ميزة لتدريب وتطوير مهارات طلاب الجامعات وحديثي التخرج في مجال تكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تطوير هذا القطاع الحيوي ورفده بالكفاءات الواعدة، كما وسّعنا محفظة خدماتنا المُدارة بإضافة خدمات مبتكرة في مجال Oracle Exadata Cloud@Customer لتقديم أعلى أداء وتوافر لقواعد البيانات السحابية. من جانبنا، نود أن نعلن وبكل فخر أن نتائجنا تسير حتى الآن في الاتجاه الصحيح، وذلك بفضل سياستنا الاستثمارية الحكيمة والمستمرة في البنية التحتية لمراكز البيانات التابعة لنا، لذا، نأمل الاستمرار في نفس الاتجاه لتقديم قيمة مضافة لعملائنا وقاعدة مساهمينا الجدد.”

إضغط هنا لتحميل البيانات المالية للنصف الأول للعام 2023

 

-انتهى-

 

نبذة عن شركة ميزة

تأسست شركة ميزة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث تقدم محفظة متكاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة والحلول التكنولوجية. تتطلع الشركة إلى المساهمة في دفع عجلة التنمية في الدولة والمنطقة من خلال توفير خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة بمستويات عالمية، مع توفير فرصٍ مميزة لتحقيق مستقبل واعد في قطاع تكنولوجيا المعلومات لأفراد المجتمع القطري وغيره من دول المنطقة.

تعتبر ميزة شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق الرئيسية لبورصة قطر ومتاحة للتداول أمام العملاء والمستثمرين برأس مال قيمته 648,980,000 ريال قطري.

تمتلك الشركة خمسة مراكز بيانات معتمدة من المستوى الثالث باسم M-VAULTs، جميعها مصنفة عالمياً، ويصل مدى توفرها إلى 99.98%، ومصمّمة وفق أحدث المعايير الدولية الأكثر صرامة مما يمكّن الشركات من الاستفادة من كفاءات أكبر وتقليل المخاطر.

تقدم شركة ميزة خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة، إضافة إلى خدمات مراكز البيانات، وخدمات أمن نظم المعلومات والخدمات السحابية، هذا بجانب ما تتمتّع به من خبرات واسعة في مجال المدن الذكية وتطبيقاتها والذكاء الاصطناعي.