المركز الإعلامي

شركة ميزة وكيو إنفست تعلنان عن انتهاء فترة الاكتتاب العام بنجاح في أسهم شركة ميزة بسجل طلبات تجاوز إجمالي أسهم الطرح

June 25, 2023

أعلن كيو انفست ذ.م.م.، بصفته مستشار الإدراج ومدير الطرح في الطرح العام الأولي لشركة ميزة كيو إس تي بي – ذ.م.م، عن اختتام فترة الاكتتاب العام في أسهم الشركة بنجاح يوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2023، مع تجاوز سجل طلبات الاكتتاب لإجمالي الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب العام بنسبة 50٪ من رأس المال المصدر للشركة، حيث تمت تغطية الطرح من قبل المستثمرين المؤهلين والمستثمرين من الأفراد. علماً بأنه سيتم إدراج شركة ميزة في السوق الرئيسي في بورصة قطر حال الانتهاء من جميع الإجراءات التنظيمية والفنية اللازمة.

تضمّن الطرح العام الأولي لشركة ميزة 324,490,000 سهمًا عاديًا مدفوعًا بالكامل – أي ما يعادل 50% من أسهم الشركة، بسعر طرح يبلغ 2.17 ريال قطري للسهم[1] ، مما يعني أن حجم الطرح يبلغ 700,898,400 ريال قطري (باستثناء رسوم الطرح والإدراج البالغة 0.01 ريال قطري لكل سهم). وتجدر الإشارة إلى أنه تم تحديد سعر الطرح من خلال آلية البناء السعري وذلك للمرة الأولى في قطر على الإطلاق، والتي يبدو أنها لعبت دورًا محوريًا في زيادة ثقة المستثمرين الأفراد في شفافية عملية تسعير الأسهم وأيضًا إلى كونها محددة من قبل السوق بشكل مستقل، مما أدى إلى تجاوز السجل لعدد الطلبات المستهدف.

سيتم تخصيص 121,393,000 سهم للمستثمرين المؤهلين (وهم يمثلون 18.7٪ من الشركة)، بما يتماشى مع عملية بناء سجل الطلبات التي تم الكشف عنها في نشرة الاكتتاب الأولية، في حين سيحصل المستثمرون من الأفراد على 203,097,000 سهم (وهم يمثلون 31.3٪ من الشركة). وأسفرت عملية الاكتتاب العام عن امتلاك المؤسسين لـ 50٪ المتبقية من أسهم الشركة.

منحت عملية الطرح الأولوية للمستثمرين من الأفراد، الذين سيتم تخصيص الأسهم لهم على أساس تناسبي. وبالنظر إلى أن طلبات الاكتتاب المقدّمة من الأفراد قد تجاوزت أسهم الطرح، فلن يتم تخصيص أي أسهم للمستثمرين من الشركات (غير المؤهلين)، بما يتماشى مع الشروط الواردة في نشرة الاكتتاب الأولية، غير أنه يمكن لجميع المستثمرين الآخرين شراء أسهم الشركة من خلال منصات التداول في بورصة قطر، بمجرد إدراج شركة ميزة بها.

وبهذه المناسبة، قال المهندس أحمد المسلماني، الرئيس التنفيذي لشركة ميزة:

“سعداء بالوصول إلى المرحلة النهائية من رحلة الاكتتاب العام بأسهم شركة ميزة، لكننا سعداء أكثر بالنجاح المبهر الذي حققته وسط التحديات التي يشهدها السوق حاليًا. ويظل أحد الأهداف الأساسية لهذا الاكتتاب العام هو السماح لأبناء الشعب القطري بالمشاركة في إرث شركة ميزة الممتد على مدار 15 عاما والانضمام لرحلة نجاحها المتميّزة وتوسيع قاعدة مساهمينا من أجل مواصلة النمو والأداء التشغيلي القوي للشركة”.

وفي بيان مشترك، صرّح السيد حسين عبدالله والسيّد حسين فخر الدين، الرئيسان التنفيذيان المشاركان لدى كيو إنفست:

“تمثل عملية الاكتتاب في أسهم شركة ميزة الأولى من نوعها على عدّة مستويات، فهي أول عملية اكتتاب عام في قطر منذ أكثر من 3 سنوات، كما أن شركة ميزة هي أول شركة متخصّصة في مجال تكنولوجيا المعلومات (وليس الاتصالات) يتم إدراجها في بورصة قطر، وأول شركة يتم طرحها من خلال آلية البناء السعري بعد تسعير أسهمها وفق أعلى معايير الشفافية. نعتقد أن كل هذه العوامل ساهمت بشكل كبير في زيادة الطلب بشكل ملحوظ على الاكتتاب في أسهمها، مما أدى إلى تجاوز سجل الطلبات العدد المطلوب برغم ظروف السوق الصعبة. وبالنسبة للاكتتابات العامة الأولية المستقبلية، نأمل أن نرى الشركات القطرية تتبنى آلية البناء السعري التي أثبتت فعاليتها لكل من التسعير والتخصيص وزيادة طلب المستثمرين من الأفراد على المشاركة في عمليات الاكتتاب”.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من تخصيص الأسهم والمبالغ المستردة بحلول يوم الاثنين 26 يونيو 2023، وسيتلقى المستثمرون إشعارات من البنوك المستلمة الخاصة بهم. ومن المستهدف أن يكون تاريخ الإدراج خلال شهر يوليو، وذلك بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

 

[1] يشمل القيمة الإسمية البالغة 1.00 ريال قطري لكل سهم، وعلاوة قدرها 1.16 ريال قطري، ورسوم الطرح والإدراج البالغة 0.01 ريال قطري لكل سهم