المركز الإعلامي

كيو إنفست يعلن عن نجاح اكتتاب البناء السعري لشركة “ميزة” والتي تم تطبيق اَليتها لأول مرة في قطر

May 7, 2023

بصفته مستشار الإدراج ومدير الطرح في الطرح العام الأولي المحتمل (“الطرح العام الأولي”) لشركة ميزة كيو إس تي بي – ذ.م.م، أعلن كيو إنفست ذ.م.م، عن الانتهاء بنجاح من مرحلة اكتتاب البناء السعري للطرح العام الأولي لشركة ميزة في السوق الرئيسية ببورصة قطر.

انتهت فترة اكتتاب البناء السعري بنجاح في 6 مارس 2023، وفق الجدول الزمني الذي كشف عنه كيو إنفست ذ.م.م. في إعلانات سابقة. جاء هذا بعد مشاركة المستثمرين المؤهلين والتي تجاوزت الحد الأدنى (البالغ 30٪ من الأسهم المطروحة) وفقًا لشروط هيئة قطر للأسواق المالية. بلغ إجمالي اكتتاب البناء السعري 37.41٪ من الطرح العام وذلك بمشاركة 7 مستثمرين مؤهلين في مقدمتهم جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادي)، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ممثّلة بصندوقي التقاعد المدني والعسكري، والهيئة العامة لشؤون القاصرين، وشركة قطر للتأمين، ومجموعة الدوحة للتأمين، وشركة الخور القابضة.

جاءت الجهات أعلاه بطلبات اكتتاب وعلى أساسه تم تسعير السهم بمبلغ 2.17 ريال قطري كسعر نهائي للسهم[1]. ومن المقرّر أن يكون الطرح العام متاحًا للأفراد والشركات خلال الفترة القادمة وبنسبة 62.59٪ وذلك بعد استكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة.

وتعليقًا على الاختتام الناجح لفترة اكتتاب البناء السعري، قال السيّد حسين عبد الله، الرئيس التنفيذي المشارك لمصرف كيو إنفست:

“يسعدنا في كيو إنفست أن نلعب دورًا بارزًا في تطوير أسواق رأس المال في قطر عبر اتباع آلية اكتتاب البناء السعري لأول مرة في السوق المحلي، وذلك لتوفير أعلى معايير الشفافية في تسعير أسهم الطرح العام والإعلان عنه للمستثمرين الأفراد والشركات. إننا نرى هذا الأمر خطوة واعدة لتطوير السوق وفتح المجال للمستثمرين الدوليين للمساهمة في مبادرات الطرح العام الأولي مستقبلاً للاستفادة من نمو أسواق رأس المال في قطر”.

ومن جهته، قال السيد حسين فخر الدين، الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة كيو إنفست:

“إن التسعير النهائي للأسهم بقيادة المستثمرين أنفسهم هو دليل على فعالية آلية اكتتاب البناء السعري لتوفير أعلى معايير الشفافية في تسعير أسهم الطرح العام الأولي على أساس العرض والطلب، مع مراعاة ظروف السوق والطلبات الواردة من المستثمرين المؤهلين”.

من المتوقع أن يبدأ الطرح العام للمستثمرين من الأفراد والشركات خلال شهر يونيو 2023 (بشرط استكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة)، حيث يتكون من 203,097,000 سهم (62.59٪ من الطرح)، وبسعر طرح قيمته 2.17 ريال قطري للسهم. سيتم إصدار المزيد من الإعلانات والتفاصيل الأخرى في حينه.

وعلى الجانب الآخر، أكد كيو إنفست امتنانه البالغ للجهات الرقابية المعنية والمستثمرين المؤهلين والإدارة العليا لشركة ميزة على ما قدموه من دعم لهذه العملية، الأمر الذي ساهم في نجاح أول اكتتاب بناء سعري في قطر.

والجدير ذكره أن هذا الإعلان يتعلق تحديدًا بانتهاء فترة اكتتاب البناء السعري للمستثمرين المؤهلين وفقًا لآلية البناء السعري الصادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية، وأيضًا الشروط والأحكام الواردة في طلب الالتزام غير القابل للنقض بشراء الأسهم في شركة ميزة وفقًا لآلية البناء السعري.

ويمكن للمستثمرين المؤهلين والمهتمين الاطلاع على سجل الطلبات من خلال زيارة الموقع الالكتروني لمصرف كيو إنفست www.qinvest.com

PDF