المركز الإعلامي

شركة ميزة تستعد للإدراج في سوق الأسهم بطرح عام أولي من خلال تعيين كيو إنفست كمستشار الإدراج ومدير الطرح.

January 8, 2023

إعلان ببدء البناء السعري بما يخص نية تداول الأسهم على بورصة قطر. إن هذا الإعلان ليس للإفصاح او النشر او التوزيع، سواء كليا او جزئيا، مباشرة او غير مباشرة، في او الى او داخل مركز قطر للمال، الولايات المتحدة الامريكية، المملكة المتحدة، الاتحاد الأوروبي، دولة الكويت، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة (بما في ذلك سوق أبوظبي العالمي ومركز دبي المالي العالمي)، أو مملكة البحرين، أو أي ولاية قضائية أخرى يعتبر فيه نشر هذا الإعلان أمرًا غير قانوني.

تُعلن شركة كيو إنفست ذ.م.م، بصفتها مستشار الإدراج ومدير الطرح في الطرح العام الأولي المحتمل (“الطرح العام الأولي“) لشركة ميزة كيو إس تي بي – ذ.م.م (“الشركة“)، الرائدة في مجال تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات المتكاملة في دولة قطر، عن النطاق السعري للطرح العام الأولي، وكذلك بدء فترة البناء السعري، وفقًا للتفاصيل الموضحة أدناه.

يُمكن للمستثمرين المؤهلين (كما هم معرفين ادناه) فقط خلال فترة اكتتاب البناء السعري (كما هي معرفة ادناه) الاطلاع على التفاصيل الكاملة المتعلقة بالطرح العام الأولي في نشرة الطرح الخاصة بالشركة (“نشرة الطرح“) والتي سيتم تزويدهم بها عند بدء اجراءات البناء السعري. ان هدف الية البناء السعري هو تحديد طلبات المستثمرين المؤهلين وفقا للنطاق السعري، بغرض تحديد سعر سهم الطرح النهائي.

يتعلق هذا الإعلان تحديدا بفترة اكتتاب البناء السعري للمستثمرين المؤهلين وفقا لآلية البناء السعري الصادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية. سيصدر مدير الطرح ومستشار الإدراج والشركة إعلانات منفصلة لاحقة فيما يتعلق بالطرح والتي ستستهدف المستثمرين من الجمهور من أفراد وشركات.

1.تفاصيل الطرح

  • سيتألف الطرح من 324,490,000 سهم عادي مدفوعةً بالكامل في الشركة (“الطرح“)، تمثل 50% من إجمالي رأس المال المُصدَر للشركة (“اسهم الطرح” وكل منهم يشار اليه بـ “سهم طرح” او “سهم“).
  • تمتلك مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع 259,592,000 سهم من اسهم الطرح في الشركة، بينما تمتلك شركة أريدُ ش.م.ع.ق 64,898,000 سهم من اسهم الطرح (يشار إليهما فيما يلي بـ “المؤسسين“)، وسيتم بيع أسهم الطرح من قبل المؤسسين.
  • من المتوقع أن يتراوح إجمالي حجم الطرح بين 846,918,900 ريال قطري و911,816,900 ريال قطري.

2.إجراءات البناء السعري

  • ستقوم الشركة خلال فترة اكتتاب البناء السعري طرح ما لا يقل عن 30% من اجمالي الطرح وما لا يزيد عن 50% من اجمالي الطرح الى مستثمرين مؤهلين، مع تحديد النسبة المئوية النهائية للطرح وسعر الطرح النهائي لسهم الطرح بناء على طلبات المستثمرين المؤهلين ضمن النطاق السعري.
  • بعد الانتهاء بنجاح من فترة اكتتاب البناء السعري، سيتم توفير النسبة المتبقية التي ستتراوح بين 50% الى 70٪ من إجمالي الطرح لجمهور المستثمرين خلال فترة الاكتتاب الخاصة بالأفراد والشركات وفقًا للإجراءات والشرائح المطبقة وفقا لألية التخصيص المحددة في نشرة الطرح.
  • سيقتصر الاكتتاب وفقا لألية البناء السعري على المجموعات التالية من المستثمرين (يشار إليهم فيما بـ “المستثمرين المؤهلين“):
    • شركات الخدمات المالية المرخصة من قبل هيئة قطر للأسواق المالية؛
    • البنوك وشركات التأمين وصناديق الاستثمار المرخصة من قبل مصرف قطر المركزي أو مركز قطر للمال أو أي جهة رقابية أخرى داخل دولة قطر؛
    • مؤسسات الدولة والشركات المملوكة لدولة قطر وجهاز قطر للاستثمار والشركات التابعة له؛ و
    • وأي مستثمر آخر تعتبره هيئة قطر للأسواق المالية مؤهلاً للمشاركة في عملية البناء السعري.
  • تم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح عند 2.61 ريالاً قطريًا إلى 2.81 ريالاً قطريًا لكل سهم طرح (“النطاق السعري“)، مكونة من قيمة اسمية قدرها ريالاً قطريًا واحدًا (1) لكل سهم الطرح، وعلاوة إصدار تتراوح قيمتها بين 1.6 ريالاً قطريًا و1.8 ريالاً قطريًا لكل سهم طرح، ورسوم طرح وادراج بقيمة 1 درهم قطري لكل سهم طرح.
  • سيتم تحديد السعر النهائي لسهم الطرح بعد الانتهاء من عملية البناء السعري.
  • يجب ألا يقل عدد المستثمرين المؤهلين عن خمسة (5).
  • الحد الأدنى لطلب الاكتتاب المُقدم من جانب المستثمرين المؤهلين هو 3,700,000 سهم طرح للمستثمر الواحد (“الحد الأدنى لطلب البناء السعري“)، أما الحد الأقصى لطلب الاكتتاب المقدم من جانب المستثمرين المؤهلين فهو 32,449,000 سهم طرح للمستثمر الواحد (“الحد الأقصى لطلب البناء السعري“)، ويتم تخصيص طلبات الاكتتاب على أساس نسبة وتناسب.
  • يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لعدد أسهم الطرح التي يُمكن تخصيصها لأي مستثمر مؤهل فردي 32,449,000 سهم طرح، بما يمثل 5% من إجمالي رأس المال المُصدَر.
  • لن يتم النظر في الطلبات أو الاكتتابات بكسور الأسهم.
  • لن يتم النظر في أي طلب يتم استلامه لعدد أسهم أقل من الحد الأدنى لطلب البناء السعري.
  • يجب أن يكون أي طلب يتم تقديمه فوق الحد الأدنى لطلب البناء السعري بمضاعفات 1,000 سهم.
  • يتم التعامل مع أي طلب يتم تقديمه فوق الحد الأقصى لطلب البناء السعري على أنه طلب للحد الأقصى لطلب البناء السعري.
  • سيقدم المستثمرون المؤهلون طلبات شراء ضمن النطاق السعري وبمضاعفات 10 دراهم قطرية.
  • ستبدأ فترة تقديم الطلبات والبناء السعري للمستثمرين المؤهلين في 15 يناير 2023، في تمام الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي وتنتهي في 26 يناير 2023 في تمام الساعة الثالثة عصراً بالتوقيت المحلي (“فترة اكتتاب البناء السعري“). سيكون الجدول الزمني المبدئي للطرح، مع مراعاه أي تعديلات قد تقوم بها الجهات الرقابية، على النحو الآتي:

  • قامت الشركة بتعيين بنك قطر الوطني ش.م.ع.ق بصفته بنك الاكتتاب الرئيسي فيما يتعلق بالطرح العام الاولي.
  • سيتم التخصيص النهائي لأسهم الطرح بعد انتهاء فترة الاكتتاب للجمهور، ويخضع ذلك للامتثال لكافة القوانين واللوائح المعمول بها في دولة قطر فيما يتعلق بتسجيل الاكتتاب بالأسهم.

3. تعليمات الاكتتاب الخاصة بآلية البناء السعري

يجوز للمستثمرين المؤهلين الاكتتاب في أسهم الطرح على النحو التالي:

  • يجوز للمستثمرين المؤهلين تفويض أطراف أخرى بموجب تفويض مكتوب لإكمال عملية الاكتتاب نيابةً عنهم. ويجب تقديم التفويض الأصلي المكتوب مع صورة من بطاقات الهوية القطرية لكل من المكتتب والطرف المفوَّض إلى مدير الطرح. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يوقع المكتتب على استمارة طلب الاكتتاب الأصلية.
  • يجوز للمستثمرين المؤهلين الاكتتاب في أسهم الطرح عن طريق تقديم نموذج الطلب إلى جانب المستندات المذكورة في الفقرة 3 من تعليمات الاكتتاب هذه وفقًا للجدول الزمني المحدد أعلاه ورهنا بالشروط التالية:
  • يُمكن للمستثمرين المؤهلين إكمال البيانات وتقديم نموذج الطلب الأصلي إلى عنوان مدير الطرح الكائن في: الطابق 39 ، برج تورنادو، شارع مجلس التعاون، الخليج الغربي، الدوحة، قطر. يجب أيضًا إرسال نسخة من نموذج الطلب الأصلي عبر البريد الإلكتروني إلى afathy@qinvest.com.
  • يحتفظ مدير الطرح بنموذج الطلب الأصلي ويرسل نسخة مختومة إلى المُكتتب، ولن يتم قبول نماذج الطلب التي لم تُختم بختم مدير الطرح.
  • سيتم ارسال نموذج الطلب الى المستثمرين المؤهلين من قبل مدير الطرح.
  • يجب على المستثمرين المؤهلين الراغبين في الاكتتاب في أسهم الطرح تقديم النسخة الأصلية الموقعة من نموذج الطلب مشفوعة بالمستندات التالية:
    • الشركات: مستخرج رسمي من السجل التجاري ساري المفعول (او أي مستند مشابه حسب الاقتضاء) أو صورة من بطاقة كمبيوتر سارية وصورة من بطاقة الهوية القطرية أو جواز سفر المفوَّض بالتوقيع، وفي حالة تفويض الصلاحيات ، يجب تقديم خطاب تفويض من الشركة.
  • يجب على المستثمرين المؤهلين تقديم رقم مستثمر وطني نشط للاكتتاب في الأسهم. إذا لم يكن لدى المستثمر المؤهل رقم مستثمر وطني حتى الآن ، فيجب عليه الحصول على رقم في أقرب وقت ممكن.
  • لن يتم قبول أي نماذج طلب يتم استلامها خارج الجدول الزمني المحدد أعلاه.
  • ويحق لمدير الطرح، رهنًا بالحصول على موافقة مكتوبة مسبقة من الشركة، أن يرفض كليًا أو جزئيًا أي طلب للأسهم في أي من الحالات التالية:
    • في حال كان المكتتب غير مؤهل للاكتتاب.
    • في حال استلام نماذج طلب متعددة من نفس المكتتب، فلن يُقبل إلا النموذج الأول فقط.
    • في حال كان نموذج الطلب غير مكتمل أو يتضمن معلومات خاطئة أو تم إكماله بطريقة غير صحيحة.
    • في حال عدم تقديم المستندات الداعمة المذكورة أعلاه في الفقرة 3 من تعليمات الاكتتاب هذه مع نموذج الطلب وعدم تقديم رقم مستثمر وطني.
  • يجوز للمكتتبين – بعد تقديم نموذج الطلب إلى مدير الطرح – تغيير طلباتهم للاكتتاب في أسهم الطرح أو إلغائها لأي سبب كان، شريطة أن يتم هذا التغيير أو الإلغاء الطلبات من خلال تقديم نموذج طلب جديد مُعدل إلى مدير الطرح وفقًا لتعليمات الاكتتاب هذه.

4.تفاصيل الاتصال

ملاحظات

يخضع هذا الإعلان وشروطه لقوانين دولة القطر ويفسَّر وفقًا لها، ويجب تسوية أي نزاع قد ينشأ بموجبه أولاً من خلال مفاوضات رضائية. ولا يجوز للأطراف اللجوء إلى التحكيم وفقًا لقواعد دولة قطر وأنظمتها إلا بعد إخفاق الأطراف في التوصل إلى تسوية ودية للنزاع. يكون مقر التحكيم في الدوحة بدولة قطر كما تكون إجراءات التحكيم باللغة العربية. وتُعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لهذا الإعلان ، وفي حال وجود أي تناقض بين النسختين العربية والإنجليزية ، يُعمَل باللغة العربية.

بيان إخلاء المسؤولية

يجري توزيع هذا الإعلان رهنًا بأحكام التعليمات المنظمة لطرح الأوراق المالية من خلال آلية البناء السعري ونظام طرح وإدراج الأوراق المالية في الأسواق المالية الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية (“قواعد هيئة قطر للأسواق المالية“) وينبغي ألا يترتب عليه أي تعهدات مُلزمِة بشراء أسهم الطرح أو الاكتتاب بها. يقتصر الغرض من إعداد هذا الإعلان على عرض المعلومات، ولا يشكل هذا الإعلان بأي حال من الأحوال عرضًا أو دعوة للاستثمار في أي من أسهم الشركة، وكذلك لا يمثل أساسًا لاتخاذ أي قرار بالاستثمار فيها. كما لا يشكل هذا الإعلان وكذلك البيانات الواردة فيه أساسًا فيما يتعلق بأي طرح أو التزام من أي نوع في أي بلد ولا يمكن التعويل عليه في هذا الصدد.

ينبغي للمستثمرين المؤهلين الرجوع إلى نشرة الطرح قبل الاستثمار في الأسهم. ولا تُعدّ موافقة هيئة قطر للأسواق المالية على النشرة موافقة على الجدوى المالية والاقتصادية للشركة أو نتائج التقييمات ذات الصلة. يضطلع أعضاء مجلس إدارة الشركة ومدير الطرح بالمسؤولية المشتركة حيال صحة البيانات المدرجة في هذه النشرة. كما يضطلع المستشار القانوني للطرح بالمسؤولية عن صحة الموافقات والإجراءات القانونية التي اتبعتها الشركة في عملية طرح الأسهم.

ينبغي الانتباه إلى أن المعلومات الواردة في هذا الإعلان هي لأغراض توفير خلفية عامة فقط وليس هناك أي ادعاء بأنها كاملة أو مستوفاة. ولا يجوز لأي شخص الاعتماد لأي غرض على المعلومات الواردة في هذا الإعلان أو دقتها أو نزاهتها أو استيفائها. كما ينبغي الانتباه إلى أن المعلومات الواردة في هذا الإعلان عرضة للتغيير. ولا تتعهد الشركة أو المستشار القانوني ومدير الطرح أو الشركات التابعة لكل منهم بتقديم أي معلومات إضافية لمستلم هذا الإعلان ، أو تحديث هذا الإعلان أو تصحيح أي معلومات غير دقيقة به ، ولا يمثل توزيع هذا الإعلان أي شكل من أشكال الالتزام من جانب الشركة أو مستشار الإدراج ومدير الطرح بمباشرة الطرح أو أي صفقة أو ترتيب مشار إليه في ذلك الإعلان.

ولا يجوز تفسير محتويات هذا الإعلان على أنها من قبيل الاستشارات القانونية أو المالية أو الضريبية.

قد يفرض القانون قيودًا على توزيع هذا الإعلان في بلدان معينة وينبغي على الأشخاص الذين يحوزون أي مستند أو معلومات أخرى مشار إليها في هذا المستند أن يحيطوا أنفسهم علمًا بمثل تلك القيود وأن يحرصوا على مراعاتها. وقد يشكل أي إخفاق في الامتثال لتلك القيود انتهاكًا لقوانين الأوراق المالية في تلك البلدان.

لا يمثل هذا الإعلان عرضًا لبيع أوراق مالية في الشركة، بشكل مباشر أو غير مباشر، في الولايات المتحدة الأمريكية. ولا يجوز طرح الأسهم المشار إليها في هذا الإعلان أو بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية إلا إذا كانت مسجلة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي الصادر في عام 1933م بصيغته المعدلة (“قانون الأوراق المالية“)، وكذلك لا يجوز طرحها في أي صفقة معفاة من متطلبات التسجيل المنصوص عليها في قانون الأوراق المالية أو غير خاضعة له. لم تُسجِل الشركة ولا تنوي تسجيل أي جزء من الأسهم بموجب قانون الأوراق المالية أو القوانين المعمول بها في أي ولاية بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك لا تنوي إجراء طرح عام لأي أوراق مالية في الولايات المتحدة الأمريكية. لن يتم توزيع نسخ من هذا الإعلان في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يجوز توزيعها أو إعادة توجيهها أو إرسالها بأي صورة أخرى، سواءً بشكل مباشر أم غير مباشر ، إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

لا يحتوي هذا الإعلان أو يشكل طرحًا لشراء أسهم الطرح أو طلبًا لعرض بشراء الأسهم لأي شخص في الولايات المتحدة الأمريكية أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان أو في أي بلد يكون فيه هذا الطرح أو الطلب محظورًا بموجب القانون. لم ولن يتم تسجيل طرح الأسهم وبيعها بموجب قوانين الأوراق المالية السارية بالمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو أستراليا أو كندا أو جنوب إفريقيا أو اليابان. ورهنًا ببعض الاستثناءات ، لا يجوز طرح الأسهم أو بيعها في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان إلى أي مواطن أو شخص مقيم إقامة دائمة أو مؤقتة في أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان أو لحسابه أو لصالحه. وجدير بالذكر أنه لن يتم إجراء أي طرح عام للأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية أو أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان.

لا يجوز للمستثمرين المؤهلين الاكتتاب بالأسهم إلا على أساس نشرة الطرح الصادرة باللغة العربية المعتمدة من هيئة قطر للأسواق المالية (وأي نشرة تكميلية فيما يتعلق بها) (“نشرة الطرح“). كما ينبغي الانتباه إلى أن المعلومات الواردة في هذا الإعلان عرضة للتغيير. ووفقًا لقواعد هيئة الأوراق المالية والسلع، سوف تُتاح نسخ من النشرة عقب النشر على المواقع الإلكترونية للشركة، ومدير الطرح على  وبورصة قطر على.

لا يمثل هذا الإعلان وثيقة طرح تحقيقًا لأغراض قواعد هيئة قطر للأسواق المالية ولا يجب تفسيره على أنه وثيقة طرح. ولا تتحمل هيئة قطر للأسواق المالية ولا بورصة قطر أي مسؤولية عن محتويات هذا الإعلان، ولا تعطيان أي تأكيدات تتعلق بدقته أو اكتماله ، وتخليان ذمتهما صراحةً من أي مسؤولية مهما كانت عن أي خسارة تنتج عما ورد في هذا الإعلان أو عن التعويل على أي جزء منه.

قد يشتمل هذا الإعلان على إفادات تمثل “إفادات مستقبلية” أو قد تُعتَبر كذلك. إن أي إفادات مستقبلية تعكس وجهة النظر الحالية للشركة فيما يتعلق بالأحداث المستقبلية، وهي عرضة لمخاطر ترتبط بالأحداث المستقبلية وغيرها من المخاطر والشكوك والافتراضات ذات الصلة بعمل الشركة أو نتائج العمليات أو المركز المالي أو السيولة أو الاحتمالات المستقبلية أو النمو أو الاستراتيجيات. ويمكن أن تتسبب العديد من العوامل في اختلاف النتائج الفعلية بشكل جوهري عن تلك الواردة بشكل صريح أو ضمني في تلك الإفادات المستقبلية، بما في ذلك ، من بين عدة أمور أخرى، المخاطر المتعلقة بالشركة وعملياتها بالتحديد، ومستجدات الظروف الاقتصادية والصناعية العالمية، و أثر المستجدات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في دولة قطر. لا تنطبق الإفادات المستقبلية سوى في تاريخ إعدادها ولا تتحمل الشركة أي التزامات بتحديث أي إفادات مستقبلية.

لا يوجد ما يضمن بأن الطرح سوف يحدث ولا ينبغي أن تستند في قراراتك المالية إلى أهداف الشركة فيما يتعلق بالطرح في هذه المرحلة. وينبغي الالتفات إلى أن شراء الأسهم التي يرتبط بها هذا الإعلان قد يُعرِّض المستثمر لمخاطر كبيرة تتمثل في فقدان المبلغ المستَثمر بالكامل.

ولذا ينبغي لمن يفكرون في الاستثمار الرجوع إلى مستشار استثمار أو شخص معتمد متخصص في تقديم الاستشارات بشأن تلك الاستثمارات.

يعمل مدير الطرح حصريًا لصالح الشركة وليس لصالح أي شخص آخر فيما يتصل بالطرح. ولن يعتبر أي شخص آخر عميلاً له فيما يتصل بالطرح ولن يتحمل أي مسؤولية تجاه أي شخص آخر غير الشركة عن تقديم وسائل الحماية المكفولة لعملائه المعنيين أو إجراء ترتيب أو أمر آخر مشار إليه في هذا الإعلان.

أعدت الشركة محتوى هذا الإعلان وهي وحدها المسؤولة عنه. لا يقبل مدير الطرح أو أي من شركاتهم التابعة أو مديريهم أو مسؤوليهم أو موظفيهم أو مستشاريهم أو وكلائهم أية مسؤولية على الإطلاق ، كما لا يقدم أي تعهد أو ضمان صريح أو ضمني بشأن صحة المعلومات الواردة في هذا الإعلان أو دقتها أو استيفائها أو صدقها (أو بشأن ما إذا كان قد تم إغفال أي معلومات من الإعلان) أو أي معلومات أخرى ترتبط بالشركة أو شركاتها التابعة أو الشقيقة ، سواء كانت خطية أو شفهية أو في صيغة مرئية أو إلكترونية ، بغض النظر عن طريقة إرسالها أو إتاحتها أو عن أية خسارة تنشأ عن أي استخدام لهذا الإعلان أو أي من محتوياته أو تنشأ من وجه آخر فيما يتصل بما سلف بيانه.

اضغط هنا للحصول على التفاصيل الكاملة

نهاية الإعلان.